الإذن بـإحـــداث تـجـــزئـــة عــقـــاريــــــة


شروط قبول طلب الإذن بإحداث تجزئة عقارية

عقار محفظ أو في طور التحفيظ

يتعين أن يكون العقار المراد تجزئته:

  • محفظا ؛
  • في طور التحفيظ على أن يكون أجل إيداع التعرضات من طرف المعنيين بالأمر قد انقضى دونأن يتم تقديم أي تعرض على ذلك.

يتعين على صاحب الشأن أن يودع لدى مكتب الإيداع و البرمجة بالشباك الوحيد لرخص التعمير ملفا يتضمن جميع الوثائق المطلوبة طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل [ القانون رقم 25.90 والمرسوم الصادر لتطبيقه والقرار المشترك لوزير التعمير و إعداد التراب الوطني ووزير الداخلية رقم 13.3214 صادر في 10 محرم 1435 (14 نونبر 2013 )]

شروط تسليم الإذن بإحداث تجزئة عقارية.

1. المطابقة مع الأحكام التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل

يسلم الإذن بإحداث التجزئة العقارية إذا كان مشروع التجزئة يستجيب للأحكام التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل خصوصا مقتضيات وثائق التعمير(تصميم التنطيق و تصميم التهيئة ).

يسلم الإذن بإحداث التجزئة العقارية شريطة أن يحصل المجزئ على الأذون الأخرى المنصوص عليها في نصوص خاصة (المآثر التاريخية و الملك العام للدولة.......) و بعد الحصول على آراء و تأشيرات الجهات الأخرى المنصوص عليها في الأنظمة الجاري بها العمل.

2. إلزامية الاستعانة بالمهنيين

1.2. مهام المهندس المعماري

تعتبر الاستعانة بمهندس معماري حر مسجل في جدول هيئة المهندسين المعماريين الوطنية إلزامية (المادة 13 من القانون 25.90) و ذلك بغرض:

  • وضع التصور المعماري لمشروع التجزئة (مكونات التجزئة و اندماجها في المنطقة التي يتواجد فيها ؛)
  • و ضع المستندات المتعلقة بمشروع التجزئة من الوجهة المعمارية ؛
  • إعداد دفتر الشروط الذي يجب أن يبين على الخصوص مختلف أنواع الارتفاقات التي يتضمنها العقار و شروط إنجاز البنايات و التجهيزات.
2.2. مهام المهندس المساح الطبوغرافي

تعتبر الاستعانة بمهندس مساح طبوغرافي إلزامية لوضع الرسم الطبوغرافي الذي يقوم المهندس المعماري على أساسه بتصور مشروع التجزئة من الوجهة المعمارية(المادة 14 من القانون رقم 25.90)

يتعين أن يكون الرسم الطبوغرافي محررا على أساس النقط المحسوبة للعقار المراد تجزئته كما هي محددة في التصميم العقاري و موقعا من طرف المهندس المساح الطبوغرافي (المادة 16 من القانون رقم 25.90).

3.2. مهام المهندس المختص

تعتبر الاستعانة بمهندس مختص إلزامية لوضع و إمضاء المستندات الفنية و التصاميم و الدراسات المتعلقة بإنجاز الطرق ووسائل لصرف الصحي و شبكات الماء و الكهرباء (المادة 15 من القانون رقم 25.90).

4.2. تنسيق أشغال التجزئة العقارية.

طبقا لمقتضيات المادة 17 من القانون رقم 25.90، يتعين على المجزئ أن يعين مهندسا معماريا أو مهندسا مختصا أو مهندسا مساحا طبوغرافيا للقيام بمهمة تنسيق أشغال التجزئة و الحرص على حسن إنجازها.